معرض تعـز الدولي الحادي العـاشر

Sample image 
إعلان معــرض تعـــز الدولي الحادي  العــاشر 
للكتاب و تقنية المعلومات
لعــــام 2014م       .....اضغط هنا للتفاصيل
أنت متواجد في : Home المؤسسة في وسائط الإعلام
http://www.yemencom.net/news.php?action=show&id=13590

أكد مدير عام مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة فيصل سعيد فارع التزام المؤسسة بتميزها ومواكبتها لكل التطورات والأحداث ،وخاصة مع إعلان تعز عاصمة للثقافة اليمنية ،والتي أفردت لها المؤسسة مكانة خاصة ضمن برنامجها الثقافي للعام الجاري ،وبما يليق بتعز كعاصمة للثقافة اليمنية.
ودعا فيصل فارع خلال تدشينه برنامج منتدى السعيد الثقافي للعام 2013م ،كافة المؤسسات الرسمية والأهلية المعنية بالشأن الثقافي الخروج من إطار الموسمية إلى التواجد والحضور باستمرار لإثراء الحياة الثقافية.
ولفت فارع إلى أن ما يشمله برنامج المنتدى للعام الجاري والذي يضم أكثر من(70)فعالية متنوعة من مؤتمرات وندوات علمية ومحاضرات ومعارض فنية تشمل مختلف المجالات الإبداعية الثقافية والأدبية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والعلمية والفنية والرياضية وقضايا وطنية.
بعد ذلك بدأت أولى فعاليات المنتدى بمحاضرة علمية للباحث عبد الله احمد حزام المقرمي بعنوان "ذاكرة المعافر" تناول فيها بعض المفردات الخاصة من اللهجات اليمنية لبلاد المعافر.
واستعرض الباحث مفردات اللهجة وطريقته في البحث والتدوين من خلال تنقله بين مختلف نواحي وعزل المعافر وسماعه شفاهة لتناقل اللهجات ومن خلال اللقاءات العلمية التي كان يستضيفها والده كونه من مشايخ العلم في المنطقة..
موضحا المشترك والمختلف بين لهجة ابناء المنطقة رغم ان المشترك هو الغالب بينما المختلف فيه لا يتعدى أصابع اليد الواحدة وخاصة المفردات المتعلقة بالزراعة والحرف والعادات والتقاليد والزوامل والمهاجل.
ونوه الباحث بتاريخ المعافر الذي يمتد منذ القرن السابع قبل الميلاد وبالذات من عهد كرب ايل وتر وهجومه عليها، والذي يؤكد شهرة المعافر ومكانتها السياسية والاقتصادية منذ القدم